جدول اختبار ذاتي للتواصل مع المراهقين:

''

المشرف: محمد نبيل كاظم

قوانين المنتدى
''
أضف رد جديد
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

جدول اختبار ذاتي للتواصل مع المراهقين:

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

جدول اختبار ذاتي للتواصل مع المراهقين:
م --------- الفـكـــــــــرة----------- الدرجة
1.أتحدث إلى أبنائي المراهقين بانتظام.
2.أصغي إلى أبنائي المراهقين بانتظام.
3.أحادثهم في شتى المواضيع دون استثناء.
4 .يتحدثون إليَّ في شتى المواضيع دون استثناء.
5.لا أفقد أعصابي أمام أبنائي المراهقين غضباً.
6.لا يرفع أبنائي المراهقون أصواتهم أمامي غاضبين.
7.أبدي لأبنائي المراهقين إعجابي بخصالهم الإيجابية.
8.يبدي أبنائي المراهقون إعجابهم بخصال الوالدين.
9.أعرف هوايات أبنائي المفضلة واهتماماتهم.
10.يعرف أبنائي هوايات الوالدين المفضلة واهتماماتهم.
11.أتعرف إلى أصدقاء أولادي المراهقين وشخصياتهم.
12.يتعرف أبنائي إلى أصدقاء الوالدين وشخصياتهم.
13.يعترف أبنائي بأخطائهم للوالدين ويعتذروا عنها.
14.يعترف الوالدان بأخطائهم مع أبنائهم ويعتذروا عنها.
15.أظهر الحب لأبنائي وأتحدث عن مشاعري تجاههم.
16.يظهر أبنائي حبهم ومشاعرهم لوالديهم بوضوح.
17.أجتنب إلقاء المواعظ والمحاضرات على أبنائي.
18.يجتنب أبنائي المواقف المزعجة للوالدين.
19.أبنائي متفائلون و يحبون البيت والأسرة والحياة.
20.أنا والأم متفائلان ونحب أبناءنا وبيتنا والأسرة والحياة.
( المقصود بالأبناء في العبارات المراهق أو المراهقة)
--------------------الدرجات------------------------
كيفية إجراء هذا الإختبار لقياس درجة التواصل بين الوالدين والمراهقين:
1- يحسب لكل فقرة (1-5) درجات.
- يصلح الاختبار لقياس التواصل الأبوي للأب والأم.
3- تعطى الدرجة الكاملة لوجود الفكرة في الأبوين معاً.
4- تنقص الدرجة في حال وجودها في أحد الأبوين دون الآخر.
5- تجمع درجات جميع الأسئلة:
-فإذا بلغت 1- 16 درجة فالتواصل قليل.
-فإذا بلغت 17- 36 درجة فالتواصل كافٍ.
-فإذا بلغت 37- 60 درجة فالتواصل جيد.
-فإذا بلغت 61- 75 درجة فالتواصل جيد جداً.
-فإذا بلغت 76- 90 درجة فالتواصل ممتاز.
-فإذا بلغت 91- 100 درجة فالتواصل ممتاز جداً.

(1) كلمات خطيرة ينبغي اجتنابها:
1:سيء -2:لعوب -3:مشاغب -4:كذاب-5: لص.
6:كسلان -7: فاشل-8: ردئ -9: أبلـه -10: غبي.
11: طائش -12: تافه -13: غشاش -14: ماكر-15:بليد... الخ
لما لهذه الكلمات من أثر سيء وسلبي جداً على ذهنية الأبناء والمراهقين، إذ إنها تشكل صورة رد الفعل، الذي ينبغي عليه أن يسلكه في التعامل مع نفسه والآخرين، وتعطيه مبرراً له في سلوكه الذي يتشكل بناء على هذه القيم والصفات.

(2) كلمات جيدة ينبغي تأكيدها:
1: حسن -2: جيد -3: ممتاز-4: أحسنت-5: صادق.
6: أمين-7: مُجِد -8: نشيط -9: ناجح-10: ذكي.
11:منظم-12: محترم-13:مبدع-14: مخلص -15: نبيه...الخ.

وفن استخدام هذه العبارات اختيار الظرف المناسب، وتحين أدنى الفرص للتحقق بها والاتصاف بمقتضياتها، وعدم الإكثار منها بلا مبرر، لئلا تفقد أثرها الايجابي المطلوب، ولقد وجد بالبحث والتقصي، أن الإنسان الذي يسمع هذه الكلمات، عبر المواقف التعزيزية المناسبة، يصبح إنساناً ناجحاً في الحياة، حتى لو كان هذا السماع داخلي من ذات الإنسان.


أضف رد جديد

العودة إلى ”مشكلات الأبناء“