تعالوا وأهلكم نتعرف على الإسلام -هولندا

''
قوانين المنتدى
''
صورة العضو الشخصية
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 596
اشترك في: الأربعاء فبراير 06, 2008 10:54 am
اتصال:

تعالوا وأهلكم نتعرف على الإسلام -هولندا

مشاركةبواسطة محمد نبيل كاظم » الأحد يناير 31, 2010 4:23 pm


ألف مشارك في التجمع الثالث للمسلمين الجدد بهولندا
نصر الدين الدجبي
المساجد الهولندية تعد قبلة لمن يريد إشهار إسلامه
أمستردام- "مسلمون جدد لمسلمين جدد: تعالوا وأهلكم نتعارف.. إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء".. بهذه الشعارات انطلق -الأحد 31 – 1- 2010- التجمع الثالث للمسلمين الجدد في هولندا بحضور حوالي 1000 مشارك، إلى جانب عدد من الدعاة الجدد، بهدف تبادل الخبرات بشأن كيفية حل المشاكل التي تواجههم بعد إسلامهم.
الذي تنظمه مؤسسة "اكتشف الإسلام" و"منتدى المسلمين الجدد في هولندا"، بدعم من منظمة الدعوة الإسلامية الليبية، ويستمر ليوم واحد فقط في مسجد الفاروق بمدينة اترخت وسط البلاد.
وفي تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت"، قال نور الدين فيلدومان أحد منظمي التجمع: إن "الهدف من وراء عقده (التجمع) هو توفير فرصة للمسلمين الجدد ليتبادلوا التجارب والخبرات مع نظرائهم الأقدم في كيفية حل المشاكل التي تواجههم بعد إسلامهم، خاصة مع أهاليهم".
وأضاف أن "التجمع فرصة للتعلم من تجارب السابقين من المسلمين الجدد.. وهناك حتى الآن ستة هولنديين طلبوا إعلان شهادتهم ودخولهم الإسلام في ذلك اليوم وأمام الحضور، وهؤلاء يحتاجون إلى دعمنا ومساندتنا"، ولفظ: "المسلمون الجدد" يطلق على كل هولندي دخل الإسلام وكانت أصوله من ديانات أخرى.
"أصحاب التجارب"
وعن اقتصار الحضور في التجمع على المسلمين الجدد، قال يعقوب فان دير بلوم رئيس مؤسسة "اكتشف الإسلام" في هولندا: "حاولنا أن يكون ضيوفنا من المسلمين الجدد من أصحاب التجارب المتنوعة؛ لأنهم يفهموننا ونفهمهم.. وهذا مؤتمر المسلمين الجدد، وفيه أناس يأتون لأداء الشهادة، ويحتاجون أن يعرفوا تجارب السابقين وأصحاب الخبرات الذين غالبا ما قرءوا لهم ولم يروهم".
وأضاف بلوم: "حرصنا على أن يحضر المؤتمر أكبر قدر من المسلمين الجدد الذين كانوا مسيحيين أو هندوس وغيرهم ودخلوا الإسلام حديثا".
وأوضح أن المؤتمر سيحضره أيضا عائلات المسلمين الجدد، قائلا" "قلنا للناس تعالوا أنتم وأهاليكم لهذا التجمع حتى يعرف الأهل ماذا يفعل أبناؤهم، ويعرف أيضا غير المسلمين حقيقة الإسلام من قرب"، مشيرا إلى عائلات بأكملها سجلت للحضور، كما "وصلتنا أسئلة واستفسارات عن قضايا متعلقة بالإسلام، وهذه فرصة لإجابتهم".
وعن المشاكل التي يواجهها المسلمون الجدد، قالت مارلين فان دير بوتن العضوة في منتدى المسلمين الجدد، والمشتركة في تنظيم التجمع: "في البداية تكون صدمة قوية للأسرة، وتؤدي في الغالب إلى قطيعة تدوم مدة، ولكن تظل الوساطات والتدخلات ومحاولة الإقناع ليقبل الأهل في النهاية بالأمر الواقع، وفي بعض الأحيان يدخل الأهل أنفسهم الإسلام".
وأضافت مارلين، إحدى المعتنقات الجديدات للإسلام، في تصريحات لـ"إسلام أون لاين": "لقد كان شعار تجمعنا إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء"، في إشارة إلى أنه لم يجبرهم أحد على دخول الإسلام.
وبحسب المنظمين، فإن تجمع هذا العام يعتبر نقلة نوعية، مقارنة بالتجمعين السابقين من حيث الحضور؛ حيث بلغ عدد المسجلين للحضور هذا العام أكثر من ألف شخص، بينما بلغ عددهم في المؤتمر الأول الذي عقد عام 2008 نحو 100، ليرتفع في المؤتمر الثاني عام 2009 ليصل لـ650، متوقعين أن يكون تجمع هذا العام منطلقا لخطوات عملية بعده.
"فيلدرز"
وينعقد التجمع في وقت تتواصل فيه محاكمة اليميني المتطرف جيرت فيلدرز بتهمة التفرقة العنصرية ضد المسلمين، والتي انطلقت في العشرين من الشهر الجاري وستتواصل لأشهر، بحسب عدد من القانونيين.
وبخصوص المحاكمة، يقول يعقوب فان دير بلوم رئيس مؤسسة "اكتشف الإسلام" في هولندا: "إننا لا ندخل مع فيلدرز في جدل ليس منه جدوى، ولكن أمامنا رأي عام علينا أن نرفع له الالتباس في قضايا متعلقة بالإسلام، وشوهها الجدل الدائر في وسائل الإعلام الذي يقوده سياسيون متطرفون، ويغيب عنه في الغالب المسلم المتمكن الذي يستطيع أن يدفع الشبهات".
وبحسب إحصائيات غير رسمية، فإن عدد المسلمين الجدد في هولندا أو الذين أشهروا إسلامهم بلغ منذ خمسينيات القرن المنصرم نحو 12.500، ويعيش في هولندا حاليا نحو مليون مسلم من بين حوالي 16.6 مليون نسمة، ومعظم هؤلاء المسلمين من أصول مغربية وتركية.

العودة إلى “شمس العرب تسطع”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron