مناهج التربية الإسلامية

''

المشرف: محمد نبيل كاظم

قوانين المنتدى
''
أضف رد جديد
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

مناهج التربية الإسلامية

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

خلاصة(1)كتاب" مناهج التربية الإسلامية"- أهمية المناهج الإسلامية: 1- للخلاص من التخلف الآبائي، 2- وتجاوز أزمة
المناهج الغربية (التي تستهبلنا)، 3- لتكوين مناهج مناسبة لحاجاتنا المعاصرة.
- المناهج الحالية في بلادنا: وظائفية، حفظية، تقليدية، تفتقد النقدية والبحثية والتجديد والنشاط.
المناهج الإسلامية الحديثة المطلوبة تقوم على:1- مناهج تشخيصية وعلاجية: تجمع بين تنمية الإنسان وتنمية البيئة والمجتمع.
2- مناهج تزكوية ونقدية: مقابل مناهج تمجيدية تسليمية.
3- مناهج تجديدية مقابل المناهج الآبائية: للخروج من التقليد إلى الإبداع.
4- منهج القرآن يقدم: تلاوة رسالية لبناء (أمة ابراهيم)، وتلاوة عصرية لتمييز المسلمين، وتلاوة نقدية لمعرفة السببية، وتلاوة كونية لمسايرة الحياة وظروفها.
5- المنهج الآياتي في القرآن برهاني، ومستمر، وسنني، وتكاملي، ومقاصدي.
6- مناهج تربط بين آيات الكتاب وآيات الآفاق، وحاجات الإنسان، وأمن المجتمع.
7- مناهج تقدم البرهان على الحمية، والحوار بدل الحزبية، والأخلاق قبل النفعية.
8- مناهج تقوم على تزكية الإنسان بتنمية قدراته النفسية والعقلية والجسدية، في إطار الوسطية، (دون إفراط أو تفريط).
9- مناهج تنمية أنواع التفكير: النقدي، والإبداعي، والعلمي، والجماعي، والشمولي، والسنني.
10- مناهج تزكية الإرادة وقوى النفس الأربعة: الملكية (بالعلم)، والسبُعية (بالحلم)، والشهوانية (بالعفة) والعدوانية (بالعدل).
11- مناهج تزكية البيئة الدينية، والمعرفية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والطبيعية، والأخلاقية، والأدبية، والفنية.
12- مناهج توظيف العبادات في التربية والتنشئة والتعليم والتنمية.
13- مناهج التقويم (من القرآن والسنة) من خلال استخدام تقنيات مناسبة للمتعلم والعصر.
14- جمع مناهج علوم غائية، ومناهج علوم وسائلية، لبيان ما هو ثابت وما يقبل التطوير.
خلاصة(1)من كتاب: د. ماجد عرسان الكيلاني – ط/1/ 1995م – طبعة عالم الكتب – ص416.


محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

مناهج التربية الإسلامية

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

خلاصة (2)" مناهج التربية الإسلامية"1- منهج آياتي: بما تحمله الآيات من مدلولات لغوية وبرهانية.
2- منهج رباني: شامل للوجود بدلالة كتابيه، المقروء والمنظور.
3- منهج تكاملي: إنساني وكوني، اجتماعي وأخلاقي قيمي، لجميع جوانب الحياة.
4- منهج مزدوج: مادي وروحي، عقلي وحسي، إيماني وتجريبي، في النفس والآفاق.
5- منهج تقويمي يتجاوز النجاح إلى الفلاح، والوصول إلى: علم اليقين، وعين اليقين، وحقاليقين، باستخدام المنهج النقدي: الحنيفي والتوبة.
6- منهج حياة: يجمع بين الجهاد بمعناه الواسع، والاجتهاد بمعناه التطبيقي العملي.
7- مناهج جامعة: ومتوازنة بين الماديات والروحانيات، بين السلوك والقيم، تنمي التحرروالإبداع.
8- مناهج أخلاقية: تتحرر من طرفي الإفراط والتفريط، لتربي على الوسطية والاعتدال.
9- مناهج تزكية: لكل البيئات الدينية والاجتماعية والأسرية والمؤسساتية والاقتصادية ..
10- مناهج توثيقية: من الفردية إلى الجماعية، ومن التقليد إلى التخطيط والتوثيق.
11- مناهج رسالية: لرفعة الإنسان وانقاذ سقوطه وإسفافه.
12- مناهج تحررية: لإنقاذ الإنسان من الطغيان والظلم والاستبداد.
13- مناهج جامعة: بين عالم الغيب وعالم الشهادة، من خلال ضوابط كل عالم وقواعده.
14- مناهج إنسانية: لأنسنة الإنسان، والإيمان بوحدته، والتعارف والتعاون بين بني البشر.
15- مناهج إبداعية: تواكب تطور الحياة والأحياء، وتبدع ما هو جديد لصالح سعادة الإنسانوراحته وكرامته.
16- مناهج مقاصدية: لجلب المافع ودرء المفاسد لصالح الإنسان والإنسانية.
خلاصة(2)من كتاب: د. ماجد عرسان الكيلاني – ط/1/ 1995م –طبعة عالم الكتب – ص416.
أضف رد جديد

العودة إلى ”التربية والتعليم“