تيكا التركية تحسن الثروة الحيوانية في السودان

''

المشرف: محمد نبيل كاظم

قوانين المنتدى
''
أضف رد جديد
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

تيكا التركية تحسن الثروة الحيوانية في السودان

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

اخبار الاقتصاد“تيكا” التركية تنظم دورة للسودانيين لتحسين الابقار وزيادة اللحوم والألبان
أعلنت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) تخريج متدربين سودانيين لتطوير سلالة الأبقار ضمن مشاريعها الهادفة لتطوير المقدرات وتعزيز التنمية الاقتصادية للسودان.
ونظمت “تيكا” دورة تدريبية لتحسين نسل الأبقار، من خلال إنتاج النطف والتلقيح الاصطناعي بمنطقة المناقل بولاية الجزيرة (وسط السودان) للمساهمة في ارتفاع إنتاج اللحوم والألبان، وقد اكتملت الدورة وصاحبها حفل توزيع للشهادات.
وعلى هامش الحفل، قال مدير مكتب التنسيق والتعاون بـ”تيكا”، بلال اوزدن، للأناضول، إن تركيا تستمر في مواصلة مساعداتها ودعمها للسودان فِي مجالات كثيرة لهذه المرحلة الجديدة.
وأضاف اوزدن موضحًا أن المركز السوداني التركي للموارد الوراثية وإنتاج النٌطف بولاية الجزيرة، يُعد من أنجح المشاريع التي قامت بإنشائها تركيا في السودان.
وتابع “من خلال هذا المركز ارتفع إنتاج الألبان واللحوم في المنطقة بصوره كبيرة، ومع هذه المرحلة الجديدة ستكون هنالك مشاريع بذات هذا المشروع تجعلنا نكون مستمرين في الوقوف بجانب السودان والشعب السوداني من خلال تطوير المقدرات والتنمية الاقتصادية للسودان.”.
وأشار بلال الى أن تركيا مستمرة في دعم السودان وشعبه وذلك من خلال العمل على مشاريع مطوَّرة
بدورها قالت مديرة المركز، "صفاء عبدالرحمن علي" لوكالة الأناضول إن “الدورة التدريبية هدفت لإيجاد كادر مؤهل للتلقيح الاصطناعي يقدم خدماته من خلال المراكز الاسنادية في كل محليات ولاية الجزيرة للمربي (صاحب حظيرة الأبقار) واختصار المسافات البعيدة بين متلقي الخدمة والمركز .”
وأشارت أن الدورة استمرت لمدة اسبوعين بمشاركة 33 من الدارسين، واشتمل منهج التدريس على فسيولوجيا التناسل وتقنيات انتاج النطف وتقنية التلقيح الاصطناعي.
وتابعت : ” المركز السوداني ينتج نطف لسلالة الأبقار المنتجة للحوم والمنتجة للألبان، ولأول مرة بالسودان تدخل نطف ثنائية لسلالة الأبقار المنتجة للحوم والألبان معا.”
كما أكدت تحقيق فائدة كبيرة للأسر من خلال ارتفاع معدلات إنتاج الألبان من الأبقار المحسنة، وزيادة كميات اللحوم، مضيفة “هدفنا تحسين معدلات الإنتاج، لدينا نماذج لأبقار تنتج 50 رطل لبن يوميا مقارنة بمعدل 15 رطل للبقرة من خارج المركز.”

ويعتبر السودان من أغنى الدول العربية والإفريقية بالثروة الحيوانية، والتي تقدر فيه أعداد حيوانات الغذاء (أبقار، أغنام، ضأن، إبل) بـ107 ملايين رأس.
ويمتلك السودان ثروات هائلة، وفرص كبيرة للتطوير وتحسين الإنتاج الزراعي والحيواني، بما يبشر بالخير مستقبلاً، إذا اعتمد الطرق الحديثة العلمية في الإنتاج والتحسين، خاصة أن بيئة السودان ثرية بالعطاء والعوامل الطبيعية الغنية لتحقيق أعلى المستويات الإنتاجية كماً ونوعاً.
الخرطوم/الأناضول: 4/10/2019م


أضف رد جديد

العودة إلى ”الطب البيطري“