ماليزية: اجلدوني علنا لردع الشباب

''
قوانين المنتدى
''
صورة العضو الشخصية
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 623
اشترك في: الأربعاء فبراير 06, 2008 10:54 am
اتصال:

ماليزية: اجلدوني علنا لردع الشباب

مشاركةبواسطة محمد نبيل كاظم » الثلاثاء يناير 26, 2010 9:39 pm


ماليزية مدانة بشرب الخمر: اجلدوني علنا لردع الشباب
وكالات - إسلام أون لاين.نت
كارتيكا ندمت كثيرا لذنبها
سونجاي سيبوت (ماليزيا)- في بادرة تثير دهشة منظمات حقوقية دولية متعاطفة معها، طالبت سيدة مسلمة ماليزية مدانة بشرب البيرة بأن يتم تطبيق حكم الجلد الصادر بحقها في مكان عام؛ "حتى أكون عبرة للشباب تردعهم عن جلب العار لأنفسهم ولأسرهم".
ولم تلتفت كارتيكا ساري ديوي سوكارنو في طلبها تطبيق العقوبة "بأقصى سرعة" وعلنا -إضافة إلى رفضها سابقا أن تستفيد من حق الطعن ضد الحكم- إلى الحملة الواسعة التي شنتها منظمات حقوقية دولية تعاطفت معها، وطالبت الحكومة الماليزية بعدم تطبيق هذه العقوبة التي وصفتها بـ"المهينة".
وإذا تم تنفيذ العقوبة فستكون كارتيكا (32 عاما وأم لطفلين) أول ماليزية تجلد بموجب أحكام الشريعة الإسلامية التي تطبق على المسلمين في ماليزيا (60% من عدد السكان البالغ عددهم 27 مليونا)، ولا تطبقها على بقية السكان المشكلين من بوذيين ومسيحيين وهندوس، ومن ذلك أنها تمنع المسلمين من شرب الخمر فيما تسمح به لبقية الديانات والعقائد.
وفي مقابلة مع وكالة "رويترز" للأنباء في منزل أبيها بقرية في ريف المالايو على بعد 300 كم شمالي العاصمة كوالالمبور، قالت كارتيكا تأكيدا لتقبلها العقوبة وعدم إحساسها بأي ظلم واقع عليها: "لم أبك قط عندما أصدر القاضي حكمه بمعاقبتي، قلت لنفسي حسنا دعهم يطبقونها، بل إنني مصممة على أن يطبقوها لأنني أحترم القانون الذي يحرم الخمر على المسلم".
"ردع الشباب"
ولفتت إلى أنها لن تطعن في الحكم، بل تريد "المسارعة" في تنفيذ العقوبة؛ حتى تتمكن من ممارسة حياتها الطبيعية، معتبرة أن هذا الحكم "عقوبة دنيوية أتمنى أن يعتبر منها الشباب ويستفيدوا من تجربتي، ويبتعدوا عن الخمر الذي يجلب العار لهم ولأسرهم".
وأيدها في ذلك والدها الذي قال لوكالة أبناء "بلومبرج" البريطانية: "كرجل مسلم، أوافق على تلقيها هذا العقاب، وأطالب بنفسي الحكومة -إن كانت تريد الفائدة الحقيقية من هذه العقوبة وهو ردع الآخرين- أن تطبقها في مكان عام".
وإضافة للحكم بجلدها 6 جلدات معتدلة بالعصا، حكمت المحكمة على كارتيكا بدفع غرامة قدرها خمسة آلاف رينجيت (1420 دولارا)، وقال القاضي عبد الرحمن يونس الذي أصدر الحكم في حيثياته: "إن الجلد يهدف إلى توبة المخطئ وهي بمثابة درس للمسلمين الآخرين".
وستؤخذ السيدة الماليزية، التي لم تتلق إلى الآن ردا من السلطات على طلبها بتطبيق العقوبة علنا، إلى سجن للنساء في وسط ولاية سيلانجور اعتبارا من يوم الإثنين حيث ستقضي أسبوعا تنفذ فيه العقوبة المنصوص قانونا على أنها تطبق في مكان بعيد عن الأنظار.
وصدر الحكم في أواخر الشهر الماضي بعد اعتراف كارتيكا باحتساء الكحول علنا، بعد أن ضبطتها حملة تفتيش على ملهى ليلي شرق ولاية باهانج قبل عامين.
والإسلام هو الدين الرسمي للدولة التي تطبق نظاما قانونيا ذا مسارين حيث تطبق أحكام الشريعة على المسلمين عبر المحاكم الشرعية في الأمور الجنائية وقانون الأسرة إلى جانب التشريع المدني الذي تتولاه المحاكم المدنية.
"الإلغاء فورا"
وعلى عكس حالة الرضا التي تلقت بها كارتيكا الحكم بجلدها، دعت منظمة العفو الدولية (مقرها الولايات المتحدة) ومنظمات حقوقية أخرى حكومة ماليزيا إلى "إلغاء العقوبة فورا، معتبرة أنها "عقوبة وحشية، ولا إنسانية، ومهينة، ومحظورة في القانون الدولي لحقوق الإنسان" بحسب تعبيرها في بيان أصدرته أمس الجمعة بهذا الشأن.
وتعد هذه سابقة لا تتكرر كثيرا؛ حيث تكون المنظمات الحقوقية الدولية المتنفس لدى الكثير من المتعرضين للعقاب من جانب حكوماتهم.
وتأتي معارضة الغرب لهذا الحكم بتطبيق الشريعة الإسلامية في الوقت الذي شرعت فيه عدد من الدول الأوروبية باتخاذ خطوات من شأنها تشديد العقوبات على متعاطي الكحوليات الذين يقودون وهم سكارى، وكذلك فرض ضوابط "أخلاقية" على شرب الخمر تتعلق بأوضاع اجتماعية أو مهنية.
كما لقي الحكم معارضة من داخل الحكومة الماليزية، فقد عبَّرت وزيرة شئون المرأة والأسرة، شهرزاد عبد الجليل، عن صدمتها بعد سماعها الحكم برغم أنها من المعارضين لشرب المسلمين الخمر.
وفي المقابل أيد عدد من العلماء المسلمين الماليزيين تطبيق عقوبة الجلد لشاربي الخمر من المسلمين قائلين إنها "ضرورية لردع الآخرين".
ومن هؤلاء الشيخ زكريا هندروسي الذي وصف الحكم الصادر بحق كارتيكا بـ6 جلدات بأنه "متساهل للغاية"؛ لأن الشريعة الإسلامية تقضي بجلد 40 جلدة للمسلم الذي يشرب الخمر، مضيفا أن "تطبيق الحد عادل... لقد قام القاضي بالعمل الصحيح".

العودة إلى “تائبـون وتائبـات”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر

cron