مناهج التربية الإسلامية
مرسل: الاثنين أغسطس 07, 2017 8:46 am
خلاصة(1)كتاب" مناهج التربية الإسلامية"- أهمية المناهج الإسلامية: 1- للخلاص من التخلف الآبائي، 2- وتجاوز أزمة
المناهج الغربية (التي تستهبلنا)، 3- لتكوين مناهج مناسبة لحاجاتنا المعاصرة.
- المناهج الحالية في بلادنا: وظائفية، حفظية، تقليدية، تفتقد النقدية والبحثية والتجديد والنشاط.
المناهج الإسلامية الحديثة المطلوبة تقوم على:1- مناهج تشخيصية وعلاجية: تجمع بين تنمية الإنسان وتنمية البيئة والمجتمع.
2- مناهج تزكوية ونقدية: مقابل مناهج تمجيدية تسليمية.
3- مناهج تجديدية مقابل المناهج الآبائية: للخروج من التقليد إلى الإبداع.
4- منهج القرآن يقدم: تلاوة رسالية لبناء (أمة ابراهيم)، وتلاوة عصرية لتمييز المسلمين، وتلاوة نقدية لمعرفة السببية، وتلاوة كونية لمسايرة الحياة وظروفها.
5- المنهج الآياتي في القرآن برهاني، ومستمر، وسنني، وتكاملي، ومقاصدي.
6- مناهج تربط بين آيات الكتاب وآيات الآفاق، وحاجات الإنسان، وأمن المجتمع.
7- مناهج تقدم البرهان على الحمية، والحوار بدل الحزبية، والأخلاق قبل النفعية.
8- مناهج تقوم على تزكية الإنسان بتنمية قدراته النفسية والعقلية والجسدية، في إطار الوسطية، (دون إفراط أو تفريط).
9- مناهج تنمية أنواع التفكير: النقدي، والإبداعي، والعلمي، والجماعي، والشمولي، والسنني.
10- مناهج تزكية الإرادة وقوى النفس الأربعة: الملكية (بالعلم)، والسبُعية (بالحلم)، والشهوانية (بالعفة) والعدوانية (بالعدل).
11- مناهج تزكية البيئة الدينية، والمعرفية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والطبيعية، والأخلاقية، والأدبية، والفنية.
12- مناهج توظيف العبادات في التربية والتنشئة والتعليم والتنمية.
13- مناهج التقويم (من القرآن والسنة) من خلال استخدام تقنيات مناسبة للمتعلم والعصر.
14- جمع مناهج علوم غائية، ومناهج علوم وسائلية، لبيان ما هو ثابت وما يقبل التطوير.
خلاصة(1)من كتاب: د. ماجد عرسان الكيلاني – ط/1/ 1995م – طبعة عالم الكتب – ص416.
المناهج الغربية (التي تستهبلنا)، 3- لتكوين مناهج مناسبة لحاجاتنا المعاصرة.
- المناهج الحالية في بلادنا: وظائفية، حفظية، تقليدية، تفتقد النقدية والبحثية والتجديد والنشاط.
المناهج الإسلامية الحديثة المطلوبة تقوم على:1- مناهج تشخيصية وعلاجية: تجمع بين تنمية الإنسان وتنمية البيئة والمجتمع.
2- مناهج تزكوية ونقدية: مقابل مناهج تمجيدية تسليمية.
3- مناهج تجديدية مقابل المناهج الآبائية: للخروج من التقليد إلى الإبداع.
4- منهج القرآن يقدم: تلاوة رسالية لبناء (أمة ابراهيم)، وتلاوة عصرية لتمييز المسلمين، وتلاوة نقدية لمعرفة السببية، وتلاوة كونية لمسايرة الحياة وظروفها.
5- المنهج الآياتي في القرآن برهاني، ومستمر، وسنني، وتكاملي، ومقاصدي.
6- مناهج تربط بين آيات الكتاب وآيات الآفاق، وحاجات الإنسان، وأمن المجتمع.
7- مناهج تقدم البرهان على الحمية، والحوار بدل الحزبية، والأخلاق قبل النفعية.
8- مناهج تقوم على تزكية الإنسان بتنمية قدراته النفسية والعقلية والجسدية، في إطار الوسطية، (دون إفراط أو تفريط).
9- مناهج تنمية أنواع التفكير: النقدي، والإبداعي، والعلمي، والجماعي، والشمولي، والسنني.
10- مناهج تزكية الإرادة وقوى النفس الأربعة: الملكية (بالعلم)، والسبُعية (بالحلم)، والشهوانية (بالعفة) والعدوانية (بالعدل).
11- مناهج تزكية البيئة الدينية، والمعرفية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والطبيعية، والأخلاقية، والأدبية، والفنية.
12- مناهج توظيف العبادات في التربية والتنشئة والتعليم والتنمية.
13- مناهج التقويم (من القرآن والسنة) من خلال استخدام تقنيات مناسبة للمتعلم والعصر.
14- جمع مناهج علوم غائية، ومناهج علوم وسائلية، لبيان ما هو ثابت وما يقبل التطوير.
خلاصة(1)من كتاب: د. ماجد عرسان الكيلاني – ط/1/ 1995م – طبعة عالم الكتب – ص416.