تطور النظرية التربوية الإسلامية
مرسل: الاثنين أغسطس 07, 2017 9:12 am
خلاصة(1)" تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية"-مقدمة: الأمة بحاجة اليوم إلى وضع قدمها على السكة التي توصلها إلى ما تستحقه من حضارة وريادة، كانت فيها سابقاً، واجتناب الانفعالية العاطفية في التأييد أو المعارضة لصياغة نظريتها التربوية التي توصلها إلى هذه الريادة.
- أصول النظرية التربوية الإسلامية: مفهوم الاستخلاف في الأرض، وصناعة الإنسان الصالح، وإحسان العلاقة بين الإنسان وخالقه والكون.
- والنظرية التربوية: توازن بين الحاجات الروحية والمادية والاجتماعية.
- النظرية توضح: عقيدة التوحيد، والمسؤوليات الاجتماعية، ومفهوم الاختبار، وإطار الجزاء.
- النظرية التربوية: من المهد إلى اللحد، مع العبودية والربانية والتعلم، بالهداية والقراءة والقلم.
- أهداف النظرية: معرفة الله، وتزكية النفس، وتنمية المهارات، وقيادة الناس، وحمل الأمانة.
- ميادينها: ميدان العقيدة، والتزكية، والتعليم، وتنمية التفكير العلمي، والتطوير الحداثي.
- مبادئ النظرية: التجديد، والاستقلالية، والانفتاح، والتكامل، والاستمرارية، والزامية التعلم.
- التعلم بالمتاح: حفظ ورواية، ثم كتابة وتدوين، ثم تحقيق وتصنيف، ثم كتاتيب ومدارس.
- آداب التعلم: الاخلاص، وتقبل الاختلاف، والتواضع، ونقل المعرفة، والنظر في تراث الأمم.
- النظرية والمناهج: الأئمة الأربعة- والتوثيق والاستدلال- والمناظرات- والرحلات- والحوار.
- جمود النظرية: بسبب: العصبية المذهبية - تحيز الحكام لمذهب ما- التقليد بعد فترة النشاط.
- تطور النظرية: بين مدارس الفقهاء، والمحدثين، والمتكلمين، والفرق، والمتصوفة، والفلاسفة، وعلماء الطبيعة (العلوم).
- النظرية التربوية: تطورت مع تطور المناهج التعليمية وشروطه، سحنون+ الآجري+ القابسي.
- نظرية ابن مسكويه: تقوم على1- علم النفس 2- وعلم الاجتماع 3- وعلم الفلسفة، (والأخلاق).
- نظام الملك في بغداد: تحالف السلاجقة مع الأشاعرة، فخرَّجوا أجيال مجاهدة حررت القدس.
- تصنيف غيرالمتعلم: جاهل، وجاهل ضال، وجاهل ضال فاسق، وجاهل ضال فاسق شرير.
- ركود التعليم: بسبب التعصب المذهبي، والتقليد، وسيطرة الدولة، وضيق مفهوم المنهج، والانغلاق، وكثرة المختصرات والشروح، وهجر العلوم الطبيعية، وفقد الحماس (والانغماس في ملذات الدنيا).
خلاصة(1)كتاب تطور نظرية التربية الإسلاميةد.ماجد عرسان الكيلاني كتاب"تطور النظرية التربوية الإسلامية " ط/1/1985م ص291.
- أصول النظرية التربوية الإسلامية: مفهوم الاستخلاف في الأرض، وصناعة الإنسان الصالح، وإحسان العلاقة بين الإنسان وخالقه والكون.
- والنظرية التربوية: توازن بين الحاجات الروحية والمادية والاجتماعية.
- النظرية توضح: عقيدة التوحيد، والمسؤوليات الاجتماعية، ومفهوم الاختبار، وإطار الجزاء.
- النظرية التربوية: من المهد إلى اللحد، مع العبودية والربانية والتعلم، بالهداية والقراءة والقلم.
- أهداف النظرية: معرفة الله، وتزكية النفس، وتنمية المهارات، وقيادة الناس، وحمل الأمانة.
- ميادينها: ميدان العقيدة، والتزكية، والتعليم، وتنمية التفكير العلمي، والتطوير الحداثي.
- مبادئ النظرية: التجديد، والاستقلالية، والانفتاح، والتكامل، والاستمرارية، والزامية التعلم.
- التعلم بالمتاح: حفظ ورواية، ثم كتابة وتدوين، ثم تحقيق وتصنيف، ثم كتاتيب ومدارس.
- آداب التعلم: الاخلاص، وتقبل الاختلاف، والتواضع، ونقل المعرفة، والنظر في تراث الأمم.
- النظرية والمناهج: الأئمة الأربعة- والتوثيق والاستدلال- والمناظرات- والرحلات- والحوار.
- جمود النظرية: بسبب: العصبية المذهبية - تحيز الحكام لمذهب ما- التقليد بعد فترة النشاط.
- تطور النظرية: بين مدارس الفقهاء، والمحدثين، والمتكلمين، والفرق، والمتصوفة، والفلاسفة، وعلماء الطبيعة (العلوم).
- النظرية التربوية: تطورت مع تطور المناهج التعليمية وشروطه، سحنون+ الآجري+ القابسي.
- نظرية ابن مسكويه: تقوم على1- علم النفس 2- وعلم الاجتماع 3- وعلم الفلسفة، (والأخلاق).
- نظام الملك في بغداد: تحالف السلاجقة مع الأشاعرة، فخرَّجوا أجيال مجاهدة حررت القدس.
- تصنيف غيرالمتعلم: جاهل، وجاهل ضال، وجاهل ضال فاسق، وجاهل ضال فاسق شرير.
- ركود التعليم: بسبب التعصب المذهبي، والتقليد، وسيطرة الدولة، وضيق مفهوم المنهج، والانغلاق، وكثرة المختصرات والشروح، وهجر العلوم الطبيعية، وفقد الحماس (والانغماس في ملذات الدنيا).
خلاصة(1)كتاب تطور نظرية التربية الإسلاميةد.ماجد عرسان الكيلاني كتاب"تطور النظرية التربوية الإسلامية " ط/1/1985م ص291.