العمل التطوعي لخدمة بلادنا

''

المشرف: محمد نبيل كاظم

قوانين المنتدى
''
أضف رد جديد
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

العمل التطوعي لخدمة بلادنا

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

جاء في كتاب الصف العاشر للتربية الإسلامية في دولة الإمارات العربية الجديد:"يشارك في العمل التطوعي حوالي 93 مليون أمريكي- و20 مليون بريطاني- يمارسون نشاطاً تطوعياً منتظماً، و11 مليون فرنسي يتطوعون يومياً في الأسبوع في تقديم خدمات اجتماعية في مجالات التربية والصحة وغيرها.
ما رأيكم مشاركي بوابة حلب الإعزاء، ورأي كل مسلم بهذا العمل التطوعي.
وما هي مبرراته في مجتماتنا إن كان له مبررات؟
وما هي عوائقه؟
وكيف السبيل إلى تفعيله لدينا في رمضان وغير رمضان؟
أفيدونا بآرائكم بعد الإطلاع، ولكم الشكر.


محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

Re: العمل التطوعي لخدمة بلادنا

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

أهمية العمل التطوعي في الغرب ابتدع الغربيون ما يسمى العقوبة التكميلية، لمن أخرج من السجن لحسن سلوكه بشرط أن يكمل العقوبة من خلال التردد على جمعيات النفع العام في المجتمع المدني، بحيث يقوم بأعمال تطوعية مقابل الإفراج عنه قبل استكمال عقوبته.
وإن دلالة ضعف العمل التطوعي في بلادنا هو ضعف الانتماء للمجتمع والوطن، وهذا يحتاج إلى تربية جديدة في ثقافتنا الحديثة وكتبنا المدرسية.
ما رأيكم؟
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

Re: العمل التطوعي لخدمة بلادنا

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

العمل التطوعي من أحوج الأعمال في بلادنا للقيام بالأدوار التي تعجز الدول عن القيام بهالأنه يوظف آلاف الآلاف من الناس دون إجبار ولا إكراه على أعمال خيرية يتحمسون لها، ويلمسون الحاجة إليها
وكان للأعمال الخيرية والتطوعية دور جوهري كبير في القرون الماضية تفتق عن أعمال خيرية لا حصر لها مثل:
1- وقف الأرامل.
2- وقف الأيتام.
3- وقف تزويج اليتيمات.
4- وقف المطلقات ممن ليس بإمكانهم الرجوع إلى بيوتهم وذويهم.
5- وقف الزبادي للآنية المكسورة من قبل الخدم والصبية.
6- وقف القطط.
7- وقف الكلاب المريضة.
8- وقف البيمارستانات للأمراض النفسية.
9- وقف نقاهة المرضى فترة النقاهة.
10- وقف المساجد.
11- وقف المؤذنين والأئمة.
12- وقف طلاب العلم.
13- وقف على المدرسين والدعاة.
14- وقف حليب الرضع.
15- وقف حلي العرائس.
وأشياء كثيرة لا حصر لها،
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

Re: العمل التطوعي لخدمة بلادنا

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

د. عبد الرحمن السميط طبيب كويتي متخصصتطوع لإنقاذ الملايين في أفريقيا
من المرض بحملات تطعيم
ومن الجهل بفتح المدارس
ومن الفقر بالإغاثة المادية
ومن التخلف بتدريب الكوادر
ومن الوثنية بالهداية إلى الإسلام
ومن الدجل فأسلم على يديه السحرة والمشعوذين
وحفر الآبار، ودرب النساء، وفتح المراكز التوجيهية
وأسس مجلة الكوثر الشهرية، وساند الآلاف من طلاب الجامعات بدفع رسوم دراستهم
وأشياء أخرى كثيرة، ولم ينسى أن يقيم علاقات طيبة مع بعض القسس الطيبين
حينما يصادف وجودهم في قرى ومدن أفريقيا أثناء دعوته وعمله
فشكر بعضهم له صنيعه وعرف الطيبون منهم قدره
إنه الإسلام دين الخير والسلام
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

Re: العمل التطوعي لخدمة بلادنا

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

ففي المجتمعات المتقدمةتجد المتطوعين والمتطوعات يطفن بالمستشفيات، ويتفقدن أحوال المنشآت التعليمية أو دور الرعاية الاجتماعية، حتى السجون لا تخلو من الزيارات التفقدية لعاشقات العمل الأهلي اللاتي يرفعن مشاهداتهن وتوصياتهن للجمعيات التابعات لها والتي ترفعها بدورها للجهات الحكومية المحلية والفيدرالية المعنية التي تنظر لها بعين الاعتبار، وسرعان ما يظهر أثرها في التحسينات التي يتم إدخالها على الخطط المستقبلية لهذه المؤسسات.
ولا تقوم هؤلاء المتطوعات بذلك من تلقاء أنفسهن وإنما يعملن في إطار منظومة العمل الأهلي "شديدة التنظيم"؛ التي تقوم بتدريبهن وتزويدهن بالخبرات اللازمة، وتوزيعهن حسب قدراتهن وإمكانياتهن ووقتهن المستقطع للعمل الأهلي على المؤسسات المختلفة طبقا للاحتياجات وفقا للخطة المعدة سلفا بمنتهى الإحكام.
بلاد تنظيم ونظافة
ولأن كل شيء منظم؛ فهيئات المجتمع المدني هي التي تبحث عن الفئات المستهدفة (تبرعا واستفادة) وتبصرهم بحقهم في الاستفادة بخدماتها المجانية وكيفية الحصول عليها، وتسعى لاستكمال كافة ما يلزمها عنهم من بيانات بالتعاون مع منظومة العمل الأهلي التي تعد بمثابة وحدة واحدة، مما ييسر أداءها للدور المنوط بها على نحو مرضي للجميع.

كذلك لا يقتصر العمل الأهلي على تقديم إعانات مالية لا تسمن ولا تغني من جوع، أو مواد تموينية رديئة وبعض الملابس غير المناسبة للاحتياجات الفعلية؛ وإنما تمتد لتشمل كل ما يحتاجه الإنسان للحياة الكريمة بغض النظر عن أي اعتبار، بما في ذلك الاستشارات الأسرية وتوفير جلساء لكبار السن ومرافقين للمرضى أو الأطفال.
ولا يتطلب الاستفادة بأي من الخدمات المجانية لمنظومة العمل الأهلي سوى تقديم الأوراق الثبوتية وإقرار بمصادر ومستوى الدخل؛ لتتولى جمعيات ومؤسسات العمل الأهلي وفقاً لتخصصها تزويد المستحق بقدر من الفارق بين مقدار دخله والحد الأدنى للمعيشة الكريمة المقدر ب 1600 دولار للفرد بشكل عيني حسب احتياجاته، فتدفع عنه إحداها فواتير الكهرباء والغاز وتقدم له أخرى مواد تموينية.. وهكذا، وتسجل كل منها ما قدمته للمستفيد حتى يستوفي حقه في الحياة الكريمة كاملاً.
ويترك للمستفيد حرية انتقاء السلع والخدمات الأكثر إلحاحا له من مصادرها وبأسعارها السوقية المعتادة وكأنه يقوم بشرائها، ويقوم بالسداد حسب الطريقة المتفق عليها بين الجمعية المقدمة للدعم العيني والبائع الذي يرحب باستقبال الشيكات الصادرة عن الجمعية الأهلية، وقد يكتفي البائع بتوقيع المشتري على فاتورة الشراء بعد التحقق من شخصيته وتوقيعه المعتمد لدى الجمعية، وإرسال ما يتجمع لديه من فواتير إلى مقر الجمعية لتحصيلها حسب دورة التحصيل المتفق عليها بينهما وبسعر تفضيلي.

ولأن كل شيء منظم؛ يمنح المقبلين على العمل الأهلي العديد من الحوافز التشجيعية، فيعد فالعمل الأهلي يعتبر أحد وسائل تخفيف العبء الضريبي أو التمتع ببعض الإعفاءات أو التخفيضات في أسعار الخدمات الحكومية والخاصة على السواء، وكذلك للتكفير عن تقصير ما في حق المجتمع، فيعفى المتطوع من سداد قدر من غرامات مخالفات السير الباهظة وكأنه يدفع جهدا ووقتا، وهي عناصر لها قيمتها في الدول المتقدمة عوضا عن المال.

العفوية لم تعد مجدية

توضح د. إقبال السمالوطي -عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ورئيس مجلس أمناء مؤسسة إقبال الخيرية بمصر- أن العمل التطوعي والأهلي لم يعد قاصرا على إطعام الفقراء والأرامل واليتامى أو كسوتهم، وإنما أخذ منحى تنموي وحقوقي لحماية مصالح الفئات الضعيفة أو المهشمة، مما يتطلب تحوله لعمل مؤسسي ذو قدرات تنظيمية عالية وإدارته بأسلوب علمي سليم، ولتحقيق ذلك لابد أن يتوافر له قاعدة بيانات دقيقة عن المجتمع من حيث (الموارد المتاحة والمستفيدين والمنظمات المانحة والداعمة لنشاطه)، فمن خلال قاعدة البيانات السليمة يمكننا الوقوف على مواطن القوة والضعف في المجتمع والتوظيف الرشيد للموارد المتاحة، إضافة إلى التنسيق والتكامل التام بين مؤسسات العمل الأهلي والتشبيك بينها، وكذلك بينها وبين العديد من الأجهزة المتصلة بعملها لتبادل الخيرات والمعلومات، إذ يؤدي غياب التنسيق لازدواجية العمل والتركيز على نقاط أو مجالات بعينها دون الأخرى التي قد يكون المجتمع أشد احتياجا لها.

وتؤكد د.إقبال –رئيس مجلس إدارة جمعية حواء المستقبل- على ضرورة توافر الثقة بين المتطوعين والجمعيات إذ يؤدي عدم توافرها لفقدان الجمعيات لمواردها، وبالتالي عرقلة قيامها بالدور المنوط بها على نحو سليم مما يؤدي بدوره لمزيد من فقدان الثقة بها.

إسراف هنا وتقتير هناك

يقول جمال معوض رئيس مجلس إدارة رابطة الخير والعطاء: "التنظيم والإتقان" لابد لهما من وفرة في الموارد والمعلومات والكفاءات، وكذلك نوايا خالصة وعمل صادق وكلها أشياء تنقصنا فالموارد قليلة وحركة المال لا تسير في الاتجاه الصحيح، ورجال الأعمال يغدقون الملايين على لاعبي الكرة لمجرد تسجيل هدف بينما يضنون ببضعة آلاف لسد رمق الملايين من المعوزين والفقراء.

ويدعو"معوض" لقيام صناديق متخصصة تقوم بالدراسات الحقيقية لاحتياجات الفقراء والمهمشين، وتشرف على الكيفية التي تراها مناسبة لحصولهم على نصيب كاف من السلع والخدمات، يضمن استمرارهم كعناصر منتجة وفاعلة بالمجتمع، ويؤكد أنه لو قامت مثل هذه الصناديق بعملها بإخلاص، وقدمت معلوماتها للناس بصدق وشفافية على غرار نظيراتها بالخارج لأسرعوا بالتبرع لصالحها، ودعم ما تقوم به من نشاطات هم أول المستفيدين بها.

التنسيق مهم

ويضيف د.سامي قطب الأستاذ بهيئة المواد النووية أن التنسيق والتنظيم الدقيق يفتحان المجال لفرص عمل حقيقية، ويمكنان من إقامة مشاريع إنتاجية لتلبية احتياجات الفقراء، بينما يصعب تقديم الخدمات على نحو مرضي وبشكل كاف مثلما هو حادث الآن في غياب التنسيق والتنظيم والمعلومات.

ويشكك د. حمدي طه رئيس مجلس إدارة جمعية كرم الإسلام في إمكانية التنظيم والتنسيق في ضوء نقص الإمكانات المتاحة ويقول إن التنظيم لا يصلح إلا لمجتمعات الوفرة حيث يطمئن كل فر د على الحصول على حقه أما الندرة فلا يستقيم معها نظام أبدا.

ويضيف متسائلا : إذا كانت الدولة لا تعترف بالمستوى الحقيقي للفقر، وتعتبر الحصول على مساعدة مالية قدرها مائة جنيه إضافة إلى 80 أخرى قيمة معاش الضمان الاجتماعي ( سويا 35$ شهريا) كافية لمواجهة متطلبات الحياة الكريمة، فأين دور الدراسات الجادة وأين الخبراء؟ لا يمكن للتنظيم أن يلعب دوره وفق تقديرات حكمية أو تقديرات ظنية، وإنما يجب أن يعتمد على تقديرات حقيقية مستمدة من الواقع المعاش.

ويختزل د.حسين شحاته أستاذ المحاسبة والتمويل بجامعة الأزهر المشكلة في النقص الحاد في التأهيل العلمي والعملي للكوادر البشرية المنوط بها التخطيط، وخلو المناهج الدراسية في جميع المراحل التعليمية من كل ما يتعلق بالعمل التطوعي، بينما يعد النشاط التطوعي في الدول المتقدمة أحد وسائل تخفيض أقساط المصروفات وتحصيل درجات التفوق.

سمك لبن تمر هندي

أما المهندس دياب رمضان أبولبده الناشط بالعمل الأهلي فيختلف مع الآراء السابقة ويؤكد قدرة العمل التطوعي في مصر على الارتقاء بالخدمات التي يقدمها للمستفيدين لمستويات أعلى من نظيراتها بالخارج، وذلك إذا ما تخلص من المعوقات والسلبيات التي لحقت به في السنوات الأخيرة، والتي من أبرزها اختفاء الجمعيات المتخصصة وظهور الجمعية الشاملة التي تعمل في كل المجالات، والاعتماد على التمويل الأجنبي الذي تحول إلى هدف في حد ذاته تنشأ من أجله الجمعيات.

ويقول علي إبراهيم ناشط بمركز سواسية لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز أن قدرة مؤسسات المجتمع المدني على تحقيق أهدافها إنما تتحدد بالأطر القانونية والبيئة السياسية القائمة في ذلك المجتمع، من حيث طبيعة العلاقة بين النظام السياسي والمجتمع المدني ومدى ما توفره هذه الأطر من حرية للمجتمع المدني, ومن ثَمَّ فلا وجه للمقارنة بين مجتمعات تقدر العمل الأهلي وتقدس الحريات وتحترم حقوق الإنسان، وأخرى قيم الديمقراطية ومؤسساتها وآلياتها فيها مغيبة، وينزع بعض ذوى النفوذ الاقتصادي والحكومي فيها للاستحواذ على معظم المبادرات الأهلية في المجالات الخيرية لاعتبارات تتعلق بالوجاهة الإعلامية والمكانة الاجتماعية، وتتعسف الجهات الإدارية بها (الوزارة المختصة وأجهزة الأمن) في استخدام نصوص القوانين المقيدة للحريات مع الجمعيات التي تملك أهدافًا تنموية وحقوقية، أو حتى خيرية من أجل السيطرة عليها وإلحاقها بها أو تحييدها، ومنع تواصلها مع القواعد الاجتماعية، بينما تتغاضي في المقابل عن مسارات العمل داخل الجمعيات التي تقوم بأنشطة بسيطة ولا تجرى فيها انتخابات حقيقية، ولا تسعى لأن تجمع داخلها أعدادا متزايدة من الأعضاء، ويتعرض الناشطين فيها للملاحقات والمداهمات الأمنية، وتوجه لهم الاتهامات المعدة سلفا بممارسة نشاطات ذات علاقة بالإرهاب أو العمالة، مما يعني ضيق المجال والفرصة أمام المجتمع المدني في تحقيق أهدافه.
نقلاً عن إسلام أون لاين
أضف رد جديد

العودة إلى ”بلادنا الغالية“