تنشئة الطفل حديث الولادة

''
قوانين المنتدى
''
صورة العضو الشخصية
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 603
اشترك في: الأربعاء فبراير 06, 2008 10:54 am
اتصال:

تنشئة الطفل حديث الولادة

مشاركةبواسطة محمد نبيل كاظم » الاثنين يوليو 20, 2009 5:18 pm

تنشئة الطفل حديث الولادة
هناك فرقا كبيرا بين ظروف الحياة التي كان يحياها الطفل قبل الميلاد عندما كان جنينا وتلك التي أصبحت تحيط به الآن بعد أن خرج إلى هذه الحياة .ويجب أن نؤكد أن ما يفرض على الطفل التكيف له بعد الميلاد يعني بالنسبة له الشيء الكثير.
فهو يقوم بالرضاعة للحصول على غذائه، والرضاعة عملية ليست بسيطة فهي تتكون من الامتصاص والبلع والتآزر بين البلع والتنفس وقد يتعرض فيها للكثير من المضايقات. وهو إلى جانب ذلك صار يعتمد على أجهزته الخاصة في التنفس والإخراج وضبط حرارة الجسم.
إلى جانب هذا وذاك فإنه يتعرض للعديد من المثيرات الصوتية و اللمسية وكذلك للعديد من الروائح و الطعوم مما قد لا يكون مريحا في جميع الأوقات. أما أجهزته الداخلية التي تقوم بهضم الطعام وطرد الأجسام الغريبة من مجرى التنفس فقد توقعه في خبرات لم يعتدها من قبل كالعطش والكحة وإخراج الهواء الزائد الذي يدخل مع الرضاعة والمغص وقد تكون هذه أيضا من الإيلام بحيث تهز كيانه هزا.
باختصار فإن كل شيء بالنسبة للطفل في هذه الفترة مختلف. كل شيء جديد، وكل شيء محير، وبالتالي فإن الطفل في هذه المرحلة ليس سوى مجرد ردود أفعال تلقائية لما يقع على حواسه دون أن يعلم عنه شيئا. إن لديه من الأفعال المنعكسة والاستجابات الغريزية ومن الحواس ما يؤهله للبقاء ولكن ليس لديه العلم ولا الخبرة بما يجري حوله.
إن أهم شيء يمكن أن نقوله عن سلوك الطفل في هذه الفترة القصيرة أنه لا يمكن التكهن به. ومع ذلك فإن رعايته بين يديك أنت وليس غيرك. وعلى ذلك فليس أمامك في البداية إلا أن تتأقلمي أنت له ولا تحاولي بالمرة أن تفرضي عليه شيئا.
أخبريني .. هل يمكنك حمل مولودك الجديد؟
كثير من الآباء والأمهات – وخاصة الآباء – يشعرون بالخوف من حمل المولود الجديد خشية إحداث أي ضرر له. ولكن الحقيقة أنه بمجرد أن يصبح لدى الطفل القدرة على التحكم في العضلات والتحكم في وضع الرأس لا يبقى هناك أي مبرر لهذه المخاوف.
ولكن ماذا قبل ذلك؟
من الطبيعي بعد الولادة أن تحملي مولودك قريبا منك وملاصقا لك وأن تتحدثي إليه وأنت تتأملين وجهه وعينيه – ولقد أثبت كثير من التجارب أن الأطفال في حاجة إلى هذا التلامس الجسدي حتى أن الأطفال الناقصي الوزن يزدادون وزنا إذا ما وضعوا فوق فراش أملس ناعم يوحي إليهم بالتلامس.
إن "مولودك" سوف يشعر بالراحة بالتلامس الجسدي معك وبحملك له – وبتلامس بشرته الطرية لبشرتك حيث يتعرف على رائحة جسدك ويشعر بلمسها ودفئها ويستمع إلى دقات قلبك بوضوح. ولهذا أردنا أن تتأكدي من حمل طفلك بطريقة سليمة وخاصة أثناء الأسابيع الأولى من عمره فإن حملك له واحتضانك إياه سوف يمنحه الشعور بالأمان. وإذا أردت تحريك أو نقل طفلك من مكان إلى آخر فعليك أن تفعلي ذلك ببطء وحرص ورفق وبهدوء.
النظافة اليومية لطفلك
الغرض الرئيسي وراء العناية بنظافة مولودك هو التخلص من أي تلوث على بشرة المولود. قد يتسبب في التهابها.
بعض الأمهات يقمن بإعطاء حمام لمولودهن يوميا... ولكن إذا كنت تشعرين ببعض القلق من هذه المهمة فيمكنك المحافظة على نظافة المولود عن طريق تنظيفه وغسل أعضاء جسمه المختلفة دون إعطائه حماما كاملا، وعليك بالتركيز على الأجزاء الآتية من الجسم :العينين – الأنف – الأذنين – اليدين ، مؤخرة الطفل.
عليك أن تعتني بتنظيف ما يمكنك مشاهدته ورؤيته فقط وألا تشغلي تفكيرك بالنظافة الداخلية فإن جميع الأعضاء الداخلية تقوم بهذه الوظيفة بصورة ميكانيكية – فمثلا لا تحاولي إدخال قطعة قطن داخل إذن مولودك بغرض تنظيفها ... فإنك بذلك قد تساعدين على إدخال القذارة إلى داخل الأذن بدلا من تنظيفها.
العناية بالعينين
عندما يولد الطفل يلف في فوطة نظيفة ويستحسن أن تكون معقمة ويجب أن تكون ناعمة ودافئة.
وأول ما يجب عمله للطفل بعد ولادته هو غسل عينيه وهنا يجب اتخاذ أقصى وسائل التعقيم كما يجب ألا تستعمل أي شدة في مسحهما ويجب الحذر من استعمال شاش غير معقم أو أن تكون اليدان ملوثتين فعينا الطفل الحديث الولادة في غاية الرقة ولذلك يجب أن تقوم الممرضة بغسل يديها جيدا وغمسهما في الكحول أو لبس قفاز معقم ثم تمسح جفون الطفل بشاش معقم مغمور في ماء أو محلول البوريك ثم تفتح عين الطفل بأصابع اليد اليسرى بلطف وتستعمل اليمنى لوضع قطرة من المضادة للالتهابات.
قياس وزن الطفل وطوله
بعد الولادة مباشرة سيقوم المختصون برعاية الطفل في الوحدة الصحية أو المستشفى بعمل حمام له ويجب بعد استحمام الطفل وتنشيفه – أن يوزن ويقاس طوله – إذ بمعرفة وزن الطفل يمكننا أن نحكم على عوامل صحية كثيرة وخاصة في الأطفال الذين يولدون قبل تمام مدة الحمل.
والطفل كما نعلم لا يكبر في الحجم فقط ولكنه يزيد في الطول أيضا والأمهات يلاحظن ذلك جيدا لذلك يجب قياس طول الطفل عند ولادته لمعرفه ما إذا كان طوله طبيعيا أو لا. ولكي يمكن متابعة الزيادة في طول الطفل فيما بعد كحكم على صحة نموه.
درجة حرارة الجسم
درجة الحرارة الخارجية لجسم الطفل الحديث الولادة تتراوح بين 36 ، 37 أما درجة الحرارة الداخلية والتي تقاس من فتحة الشرج فهي أعلى من الخارجية بما يعادل 0.5 من الدرجة ولأسباب عديدة فمن المفضل قياس درجة حرارة الجسم الخارجية بالترمومتر الزئبقي وليس بالترمومتر الكهربائي وعدم قدرة الطفل الحديث الولادة على التكيف مع درجات الحرارة المختلفة يرجع إلى عدم اكتمال نمو أو نقص العمليات الفيزيائية والكيميائية الداخلية التي تتحكم في درجة حرارة الجسم ككل كما أن عدم اكتمال الجهاز العصبي المركزي الذي يتحكم بدوره في هذه العمليات الداخلية يفسر لنا بالطبع عدم قدرة الأطفال حديثي الولادة على التكيف والسيطرة على درجات الحرارة.
العناية بالحبل السري
كيفية الاعتناء بالحبل السري للمولود:
بعد قطع الحبل السري عند الولادة يبقى جزء صغير منه متصلا بسرة المولود ثم يبدأ هذا الجزء في الانكماش والجفاف في اليوم الأول أو الثاني بعد الولادة ويستمر في الجفاف إلى أن يسقط ويكون هذا بين اليوم السابع واليوم الثامن عشر من الميلاد.
وعلى الأم أن تضع بعض نقاط الكحول النقي على السرة يوميا حتى تسقط منعا لحدوث أي مضاعفات أو تلوث. وعلى المحيطين أن يتأكدوا من أن جميع الأدوات المستخدمة في ربط وقطع الحبل السري معقمة.
وعند ملاحظة أي احمرار أو انتفاخ أو تيبس أو وجود إفرازات فإن هذا يدل على وجود التهاب أو عدوى. وفي هذه الحالة فإن سقوط الحبل السري يتأخر ويحتاج هذا إلى استشارة الطبيب لإعطاء الطفل العلاج اللازم وتجنب حدوث مضاعفات.
الختان
بعد إجراء عملية الختان لمولودك الذكر قد لا تحتاجين إلى القيام بأي نوع من العناية الخاصة ولكن استشيري طبيبك عن كيفية العناية بالعضو التناسلي للمولود الذكر بعد إجراء عملية الختان له.
وكما أن جسم الوليد يتصف بمميزات خاصة كذلك سلوكه – ولذلك كان لابد من تعريفك بالخصائص السلوكية لوليدك حتى لا يساء فهم ما يبدو منه في هذه المرحلة الحرجة.
يصدر بدون سبب ظاهر:
وهو ما يصدر من الوليد من حركات سواء من الجسم كله أو من بعض أعضائه بشكل تلقائي أي دون وجود سبب محدد واضح يعتبر مسئولا عن هذه الحركات وقد تساءل العلماء هل توجد أشكال واضحة لهذا السلوك تختلف عند الطفل من وقت لأخر؟
وكانت الإجابة : نعم واستطاعوا في هذه الفترة أن يحددوا هذه الحالات كما يلي:
حالة 1: تنفس منتظم ،عيون مغلقة، لا حراك.
حالة 2: تنفس غير منتظم عيون مغلقة لا توجد حركات كبيرة.
حالة 3:عيون مفتوحة، لا حركات كبيرة.
حالة 4: عيون مفتوحة، حركات واضحة وكبيرة، لا بكاء.
حالة 5: عيون مفتوحة أو مغلقة، بكاء وصياح.
كما وجد أن هناك بالفعل فروقا بين الأطفال من حيث الفترة التي يقضيها الطفل في كل حالة من هذه الحالات قبل أن تتم عملية الاستقرار وتلاحظ الأمهات هذه الفروق إذا كانت موجودة بشكل واضح فتلاحظ الأم مثلا أن ابنها الأول كان ينام في هدوء ويستيقظ دون جلبة في حين أن أخته الصغرى لم تكن تترك لها لحظة دون انشغال بتهدئتها.
الأفعال المنعكسة:
إلى جانب تلك الحركات السابق ذكرها تتحرك عضلات الوليد بطريقة آلية لا إرادية وتسمى مثل هذه الحركات بالانعكاسات الحركية كما يلاحظ ذلك عندما يرفض الوليد طعاما مرا أو عندما يجذب ساقه مثلا بعد الشك بدبوس. أو عندما يستدير رأسه جهة المصدر عندما تلامس الأنامل وجهة أسفل الخد وللرضاعة. وتساعد هذه الانعكاسات على المحافظة على الحياة.
وتعتبر صحة هذه الانعكاسات أيضا دليلا على النضج السليم ذلك أنه من المرجح أن يكون الوليد في حالة صحية غير مطمئنة إذا لم يغمض عينيه للضوء المبهر أو يتأثر باللمس أو الشك بالدبوس مثلا بعد بضعة أيام من الولادة وكذلك إذا لمختلف الانعكاسات المفروض اختفاؤها. ولذلك كان من الضروري معرفتها ثم أن هذه الاستجابات الانعكاسية تعتبر مؤهلات ضرورية لتعلم خبرات أكثر تعقيدا في حياة الطفل فيما بعد.
حواس الطفل حديث الولادة:
المولود خلال الساعات الأولى للميلاد يكون قد تخلص تماما من محنة الميلاد وبدأ يحس ويميز عالما من الأصوات والأضواء والروائح يختلف تماما عما كان يعيش فيه أثناء وجوده في الرحم .
فعلى الرغم من أن مولودنا كان محروما قبل مولده من قدر كبير من الإثارة الحسية إلا أنه مع ذلك يصبح بإمكانه استخدام حواسه منذ اللحظة الأولى للميلاد.
منقول/الأسرة السعيدة

العودة إلى “الطفل الرضيع”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron