كتاب: تأسيس عقلية الطفل

''
قوانين المنتدى
''
صورة العضو الشخصية
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 567
اشترك في: الأربعاء فبراير 06, 2008 10:54 am
اتصال:

كتاب: تأسيس عقلية الطفل

مشاركةبواسطة محمد نبيل كاظم » الأحد نوفمبر 26, 2017 11:00 am

خلاصة كتاب تأسيس عقلية الطفل
لد. أ. عبد الكريم بكار. بقلم: محمد نبيل كاظم.
1-التحدث مع الطفل عن عظمة عقله، وكيفية نموه وتنميته، وأنه يسعد به أو يشقى.
2-القراءة أهم وسيلة لتنمية وتطوير حياتنا، وحل جميع مشاكلنا، وتطوير بيئتنا ومجتمعنا.
3-النظام والتنظيم مسؤول عن حسن إدارة حياتنا، وتأطير علاقاتنا، مع أنفسنا وربنا وأهلنا.
4-الحوار وكثرة الأسئلة بيننا وبين أطفالنا من أكبر عوامل نموهم والتعبير عن تطورهم.
5-ترسيخ مفهوم تكريم الله لنا بالخلق والعقل والنِّعم وحرية الاختيار، وأثر حسن اختيارنا.
6-قبول الذات وتحسينها من أهم عناصر نجاح الطفل في حياته ومستقبله ومصيره.
7-مشاركة الطفل مبكراً في المسؤوليات المنزلية والأسرية والمجتمعية والإنسانية.
8-ندرب الأبناء على التمييز التام بين الفعل والفاعل، والخطأ وصاحبه، والحدث والاستجابة.
9-التعليل والتفسير وبيان السببية: أجمل ما نعلمه ونقدمه لأطفالنا من معارف.
10-نساعد أبناءنا على معرفة نجوم ونماذج وأبطال القيم الجوهرية من تراثنا والعالم.
11-أن نعلم أطفالنا كيف يتعلم العقل عن طريق الحواس، وقيمة هذه الحواس ونقدها.
12-أن نعرف أطفالنا مفاتيح المعرفة: الكتاب والمؤلف وكيفية التأليف والتجربة والبرهان.
13-وأن ندرب أبناءنا على التمييز بين حكم العقل والعاطفة، وكيفية تقييم الأشخاص والسلوك.
14-وأن نعلم أبناءنا الواجبات الشرعية والأسرية والأخلاقية والمدرسية والاجتماعية.
15-تدريب الأبناء على الترتيب والنظافة، والشعور بالمسؤولية تجاه الاستهلاك والإنجاز.
16-أن نحاور أبناءنا في تقمصهم لأدوار أخلاقية وسلوكية وإدارية وإنجازية وكيفية تصرفهم.
17-تعليم الأبناء طرق التفكر، والترحيب بالجديد المفيد، وكيفية طرح حلول للمشكلات.
18-مناقشة الأبناء في النماذج البشرية والأنماط وحسب الصفات للتعريف بالقيم المتوازنة.
19-تدريب الأطفال على التحكم، وكذلك على الصبر والأناة، والتحلي بصفات الكرامة.
20-تعويد الأبناء درجة من الاستقلالية في اتخاذ القرارات، والمشاورة والبحث من أجلها.
21-إيضاح وتدريب تطبيق مفهوم الحنيفية والتوبة والنقد الذاتي، لدى أطفالنا في حياتهم.
22-تقدير الأبناء من خلال حسن التسمية والكنية واللقب والخطاب والثناء والمدح المبرر.
23-الأمان والحرية في أسرة ثرية تنتج أبناءً يتصفوا بالعبقرية، والطلاقة التعبيرية والخيال.
24-إيجابية لغتنا وعواطفنا ومبادراتنا، وجديتنا وثقتنا وتقدير قدراتنا ننقله لأبنائنا فيبدعون.
25-قال النبيص: " إن من أفرى الفرى أن يري المرءُ عينيه ما لم تر" .(تخيلاً وتفرساً).
26-القصص خير وسيلة لنقل الأفكار والوقائع إلى أذهان أبنائنا لأنها تحررنا من الصرامة.
27-التفكير الناقد يبصرنا بعيوبنا وتقصيرنا، على أن يكون إيجابياً للبناء والتصويب.
28-التفكير الموضوعي يجنبنا غلو العاطفة، واجتناب الذاتية والأهواء، والعشوائية والظن.
29-انطلاقة الإبداع يعتمد أساساً على تحديد المفاهيم، وبيان أطر الموضوع، وفن النقاش.

العودة إلى “كتب وكتَّاب”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron