تطور النظرية التربوية الإسلامية

''
قوانين المنتدى
''
صورة العضو الشخصية
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 567
اشترك في: الأربعاء فبراير 06, 2008 10:54 am
اتصال:

تطور النظرية التربوية الإسلامية

مشاركةبواسطة محمد نبيل كاظم » الاثنين أغسطس 07, 2017 1:12 pm

خلاصة(1)" تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية"
-مقدمة: الأمة بحاجة اليوم إلى وضع قدمها على السكة التي توصلها إلى ما تستحقه من حضارة وريادة، كانت فيها سابقاً، واجتناب الانفعالية العاطفية في التأييد أو المعارضة لصياغة نظريتها التربوية التي توصلها إلى هذه الريادة.
- أصول النظرية التربوية الإسلامية: مفهوم الاستخلاف في الأرض، وصناعة الإنسان الصالح، وإحسان العلاقة بين الإنسان وخالقه والكون.
- والنظرية التربوية: توازن بين الحاجات الروحية والمادية والاجتماعية.
- النظرية توضح: عقيدة التوحيد، والمسؤوليات الاجتماعية، ومفهوم الاختبار، وإطار الجزاء.
- النظرية التربوية: من المهد إلى اللحد، مع العبودية والربانية والتعلم، بالهداية والقراءة والقلم.
- أهداف النظرية: معرفة الله، وتزكية النفس، وتنمية المهارات، وقيادة الناس، وحمل الأمانة.
- ميادينها: ميدان العقيدة، والتزكية، والتعليم، وتنمية التفكير العلمي، والتطوير الحداثي.
- مبادئ النظرية: التجديد، والاستقلالية، والانفتاح، والتكامل، والاستمرارية، والزامية التعلم.
- التعلم بالمتاح: حفظ ورواية، ثم كتابة وتدوين، ثم تحقيق وتصنيف، ثم كتاتيب ومدارس.
- آداب التعلم: الاخلاص، وتقبل الاختلاف، والتواضع، ونقل المعرفة، والنظر في تراث الأمم.
- النظرية والمناهج: الأئمة الأربعة- والتوثيق والاستدلال- والمناظرات- والرحلات- والحوار.
- جمود النظرية: بسبب: العصبية المذهبية - تحيز الحكام لمذهب ما- التقليد بعد فترة النشاط.
- تطور النظرية: بين مدارس الفقهاء، والمحدثين، والمتكلمين، والفرق، والمتصوفة، والفلاسفة، وعلماء الطبيعة (العلوم).
- النظرية التربوية: تطورت مع تطور المناهج التعليمية وشروطه، سحنون+ الآجري+ القابسي.
- نظرية ابن مسكويه: تقوم على1- علم النفس 2- وعلم الاجتماع 3- وعلم الفلسفة، (والأخلاق).
- نظام الملك في بغداد: تحالف السلاجقة مع الأشاعرة، فخرَّجوا أجيال مجاهدة حررت القدس.
- تصنيف غيرالمتعلم: جاهل، وجاهل ضال، وجاهل ضال فاسق، وجاهل ضال فاسق شرير.
- ركود التعليم: بسبب التعصب المذهبي، والتقليد، وسيطرة الدولة، وضيق مفهوم المنهج، والانغلاق، وكثرة المختصرات والشروح، وهجر العلوم الطبيعية، وفقد الحماس (والانغماس في ملذات الدنيا).
خلاصة(1)كتاب تطور نظرية التربية الإسلاميةد.ماجد عرسان الكيلاني كتاب"تطور النظرية التربوية الإسلامية " ط/1/1985م ص291.

صورة العضو الشخصية
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 567
اشترك في: الأربعاء فبراير 06, 2008 10:54 am
اتصال:

تطور النظرية التربوية الإسلامية

مشاركةبواسطة محمد نبيل كاظم » الاثنين أغسطس 07, 2017 1:22 pm

خلاصة (2) "تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية"
1-خلافة الإنسان في الأرض محكومة برسالة محددة وهي حمل أمانة نشر الخير وكف الشر، بتوكيل من الله مالك يوم الدين.
2- التربية تضع مناهج تحقيق طاعة الله مع التوازن بين الحاجات الروحية والمادية والاجتماعية.
3- التربية وعي بالتكوين الذاتي التطوري للإنسان المخلوق من الله ولله.
4- التربية ميدان التفكر (الآياتي) لتزكية النفس والجسم والبيئة.
5- التربية وظيفية لتطبيق (الحكمة) المكملة للقواعد الكلية الإلهية.
6- التربية استندت إلى الفطرية (الأمية) وخرجت منها بالعلم والعمل معاً.
7- التربية أثمرت في عهدها الأول توجه إلى مدارس فكرية في الفقه والتشريع واللغة والسلوك.
8- تعددت الأساليب التربوية في عصورها الأولى، وكانت تتسم بالمرونة والتيسير.
9- أبدعت التربية المتحررة من الآبائية والجمود، المخلصة المتجددة المتشوقة، في هضم كل معارف العالم في عصرها، وأنتجت التفوق والنجاح.
10- بعد القرون الثلاثة الأولى، بدأ التباطؤ في التجديد وفتر الحماس فدخلت في كهف التقليد.
11- تحول التقليد الآبائي إلى ركود وجمود، وحزبية وعصبية، وتنافس على الجاه الدنيوي.
12- حصر العلم في العبادات والديانة، مما جعلهما طقوساً، وأوقع الأمة فريسة الاستعمار.
13- اليوم بحاجة إلى تجديد النظرية التربوية لتحقيق الفاعلية والانتصار من جديد.
14- القرآن والسنة يحويان كل ما يساعد التربوي على صياغة نظرية تربوية مناسبة.
15- الحرية والمسؤولية، من أهم عناصر النظرية التربوية الإسلامية في عصرنا الحاضر.
مفردات للنظرية التربوية الإسلامية
المسؤولية توأم الحرية- معرفة الله طريق لمعرفة الوجود- الخلافة وظيفة إنسانية – الإنسان يكرم بالعلم والعمل الصالح- الدين ليس طقوسياً- الفردية محدودة في الإسلام- التطور والتجديد سنة كونية- فاعلية الدور الوجداني- التيسير والوسطية والاعتدال- تحنف ونقد توبوي- تجديد التفكير- الانفتاح على خبرات الآخرين- استخلاص التراث- الجمع بين العلم والثقافة- تخطيط المناهج.
خلاصة (2) كتاب تطور مفهوم نظرية التربية الإسلامية د. ماجد عرسان الكيلاني كتاب"تطور النظرية التربوية الإسلامية " ط/1/1985م ص291.


العودة إلى “التربية والتعليم”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron