فلسفة التربية الإسلامية

''

المشرف: محمد نبيل كاظم

قوانين المنتدى
''
أضف رد جديد
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

فلسفة التربية الإسلامية

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

خلاصة (1)" فلسفة التربية الإسلامية"1- مهمتها:" تحقيق الخير والسعادة للإنسان في الدارين، من خلال تحقيق: أهدافها -ومناهجها – وفاعليتها – وأساليبها – ونظرياتها التعليمية – والفكرية ".
2- وبعض المفكرين اتجه إلى استبدال فلسفة التربية بعلم الاجتماع التربوي، لاستبعاد القيم والغيبيات من طروحاتها، وكذلك استبعاد الغائيات في مقابل الوسائل.
3- التوبة والحنيفية: " مفهوم تقويمي إسلامي، للمراجعة الدائمة والنقد الذاتي المؤصل، للإصلاح الفكري والشعوري والسلوكي، المستمر".
4- ضرورة الجمع بين العلم والدين: وخطورة الانشقاق بينهما كما ذكر ماسلو، وسبق القرآن إلى ذلك في الآية الأولى نزولاً:( اقرأ باسم ربك )، ولهذا اعتبر ماسلو وآخرون: أن من لا يهتم بالدين وموضوعاته، شاذ ومريض.
5- تقوم على عبادة الله الشاملة في جميع جوانب الحياة، لإخراج الإنسان من عزلته؛ أو لم شمل تشتته، ليكون مع ذاته وحقائق الوجود، من خلال ثلاث دوائر: الإيمان والإسلام والإحسان: وهي: إحسان العلاقة مع نفسه – وخالقه- والكون المسخر – وأخيه الإنسان – والشعور بالمسؤولية الجزائية (دنيا - وآخرة) – والابتلاء الاختباري.
6- تربية الإنسان عبداً لله، مكرَّم بالحرية، والالتزام بالمسؤولية، والواجبات القائمة على البذل والعطاء، وفي الفلسفة الغربية المادية، هو منتج مستهلك ليس إلا، تقوم تربيته على الحقوق والأخذ، بأقل درجة من الشعور بالمسؤولية (الجزائية)، واستبعاد القيم الأخلاقية، وأنه حيوان ناطق.
7-نظرية المعرفة الإسلامية: تجمع بين عالم الغيب بضوابطه، وعالم الشهادة بوسائله، لمعرفة الله الخالق، والإنسان المكلف، والكون المسخر، والسنن الضابطة، من خلال أدوات ثلاث: الوحي – والحواس – والعقل.
8- مجالات العلم ثلاث: علوم كونية طبيعية – وعلوم اجتماعية إنسانية – وعلوم دينية وتشريعية، وكل علم له أدواته وطرقه ووسائله واختصاصاته، والمطلوب تكامل هذه الجوانب الثلاث في حياة الإنسان المسلم، والمجتمع المسلم، والدولة المسلمة.
.
منكتاب فلسفة التربية الإسلامية " د. ماجد عرسان الكيلاني" - ط/1/1987م ص318/ دار البشائر بيروت.


محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

فلسفة التربية الإسلامية(2)

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

خلاصة (2) " فلسفة التربية الإسلامية"- تقوم على تحقيق الخير والسعادة للإنسان في الدارين، والتوبة والحنيفية بمعنى إصلاح ونقد ذاتي دائم ومستمر، لتحقيق الأهداف المشروعة وتصويب المسير إليها.
- الفلسفة التربوية الإسلامية في القرون الأولى، كانت من وحي صفاء فهم الوحي الإلهي (قرآناً وسنة)، والمدرسة النبوية التي تتلمذ فيها الصحابة بفطرة وسليقة، نجحت ومهدت للحضارة الإسلامية الأولى، وانتكست باختلاط الثقافات، والانغماس الزائد بالملذات والشهوات.
الفلسفة التربوية الإسلامية المطلوبة اليوم أن تقوم على:1-العبودية لله: من خلال الانسجام بين الأداء الديني – والاجتماعي- والكوني.
2- العلاقة الصحيحة بين الإنسان والكون تسخيرياً تقوم على: اكتشاف العلوم – واستنطاق السنن – والتوظيف الكوني دون صراع.
3- علاقة الإنسان بالإنسان: عدل وإحسان مع: النفس – والأسرة – والقربى – والمجتمع - والأمة - والإنسانية. من خلال الإحسان: ( إيمان + عمل صالح).
4- الحياة اختبار وابتلاء: (أفلح من زكاها، وخاب من دساها)، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وصناعة الخير لمقاومة الشر، بالوسائل الشرعية المناسبة للعصر والحالة والبيئة.
5- مسؤولية الإنسان الجزائية: (دنيا وآخرة) بالقيام بالواجبات، قبل التركيز على الحقوق، وتشمل: منهج الأنبياء مع الأمم، وسلوك الأفراد مع العلماء،(كلكم راعٍ) .
6- نظرية المعرفة الإسلامية: مصدرها وغايتها الله، وأدواتها: الوحي- والعقل – والحس، والانسجام بين العلوم الدينية والاجتماعية والكونية.
7- حرية الإنسان مكرمة ربانية، وفلسفة التربية الإسلامية تقوم على توفير جميع الشروط التي تحفظ له هذه المكرمة، لتفعيل اختياراته وتصويب تصرفاته من خلال مفهومي: التوبة الدائمة والحنيفية المستمرة، لأنهما فحوى كرامة الإنسان وتفضيله على كثير من الخلائق والموجودات.
مفردات فلسفة التربية الإسلامية:العبودية لله – الحنيفية والتوبة تقويم مستمر– التسخير الكوني – الإحسان السلوكي – الحرية المنضبطة – المسؤولية الأدبية والجزائية – أدوات المعرفة – الإيمان والعمل الصالح – التوازن والوسطية – السعادة المتكاملة – المقاصدية والغائية – الابتلاء والاختبار – نظرية المعرفة.
منكتاب فلسفة التربية الإسلامية " د. ماجد عرسان الكيلاني" - ط/1/1987م ص318/ دار البشائر بيروت.
أضف رد جديد

العودة إلى ”التربية والتعليم“