التربية والتجديد والفاعلية

''

المشرف: محمد نبيل كاظم

قوانين المنتدى
''
أضف رد جديد
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

التربية والتجديد والفاعلية

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

خلاصة(1)"التربية والتجديد والفاعلية"- مقدمة: العرب والمسلمون يملكون كل المقدرات التي تؤهلهم للتقدم والقوة، المفقودة حالياً بسبب غياب التربية السليمة، والفكر الفاعل المستقيم.
- الفاعلية: " بلوغ أعلى درجات الإنجاز بأقل التكاليف والجهود والوقت ".
- التجديد: للمعاني اللغوية والمصطلحات، وإنزال النصوص للإقلاع الحضاري، وحل مشكلاته، وتجديد نظام القيم، وتجديد الفكر الحداثي، (الذي بشر به النبي قرناً بعد آخر).
- وسائله: مراجعة فهم المصطلحات القرآنية- ومراجعة تنزيل النصوص- ومراجعة القيم الاجتماعية- وتجديد الفكر الناقد الشامل الفردي والجماعي.
- قياسه: التربية على الفاعلية المتجددة تقاس بدرجة الاعتمادية والاستقلالية والتعاونية في حياة الفرد من الطفولة إلى الرشد، ومن الفكرة إلى التطبيق إلى العادة إلى الشخصية وإلى مصير المجتمع والأمة".
- منطلقه:أولاً- (الوعي بالذات): المنطلق الأول للفاعلية، مع قيم الاحترام والتقدير، ويشكله كل المؤسسات التربوية، وفقده يجعلنا ردود أفعال، ورئاء، وكلاً على الغير، ومقلدون، واتكاليون، والمتسبب: الأم والأب والعائلة والعشيرة والقبيلة والحي والمدرسة والمدير والصحافة والدولة.
ثانياً- الاستقلالية: (أنا مسؤول): منطلق المبادرين، وتصنع النضج العقلي والجسدي والوجداني، ولا زال مثقفونا يستعملون مصطلحات العدو وما خطه لنا من مرجعيات وسلوكيات، تجعلنا لا نخرج عن دائرة الاهتمام إلى دائرة التأثير.
ثالثاً- التربية المطلوبة: 1-بلورة لأهدافنا الواضحة، 2- وصناعة قيادة مدربة، 3- والرؤية التكاملية، 4- وخطة شاملة: في إطار العقيدة والمبادئ والقيم، ومفهوم الجهاد والاجتهاد، (الهجرة إلى الله)، 5- وإتقان ترتيب الأولويات.
رابعاً- القيادة الفعالة: متعاونة – مستقيمة ناضجة- واثقة موثقة- متلائمة – مطابقة للوسائل مع الغايات- تفيد وتستفيد- فهم الآخرين- الصيانة الدورية للتجديد العقلي والجسدي والروحي والاجتماعي (النقد الحنيفي)
خامساً- التربية التجديدية: منتجة لا مقولبة- أصالة ومعاصرة- تقويمية لا تخويفية- تطرح أفكار لا تقاليد- تغربل الماضي وتبحث عن الحلول- تشخيصية ومعللة- فهم الطبيعة واستثمار الطاقات-
سادساً- المجتمع المنفتح: تعاوني دون نفاق- علائقي دون تقديس- تكاملي وإبداعي- توزيعي دون استبداد، وإنجاز دون هيمنة- نوعي وكمي لا عكس- وسطي دون تطرف- ودون عصبيات-
خلاصة(1)كتاب التربية والتجديد والفاعلية د. ماجد عرسان الكيلاني –ط/1/ 2005م – طبعة دار القلم دبي – ص200.


محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 776
اشترك في: الأحد نوفمبر 15, 2020 1:55 pm

التربية والتجديد والفاعلية

مشاركة بواسطة محمد نبيل كاظم »

خلاصة(2)" التربية والتجديد والفاعلية"1- الوعي بالذات منطلق الفاعلية الأول.
2- الشعور بالمسؤولية في الأسرة والمجتمع والدولة والأمة.
3- الاستقلالية والشعور بوجوب التأثير أكثر من الاهتمام.
4- الخروج من الولاءات الضيقة إلى عبودية الله.
5- إنتاج المجتمع المفتوح لا المنغلق على آبائية أو اعتمادية.
6- تأمين الاحتياجات الانسانية الرئيسة في سورة قريش (مثلث ماسلو).
7- القراءة الجديدة الدائمة، والنقد الذاتي المستمر.(الحنيفية والتوبة).
8- التشخيص السليم لأمراضنا السابقة والحاضرة والقادمة (وضع البدائل والحلول).
9- الجمع المتوازن بين صحيح الماضي وواقعية الحاضر، ولوازم المستقبل.
10- بلورة نظم تربوية تجديدية، تستثمر الامكانات المتاحة، وتقدم حلولاً لمشكلاتنا.
11- توعية الجماهير والتواصل معها لضرورة التعبئة المقتصدة.
12- الحذر من التطرف يمين أو يسار (والاعتدال) الوسطي الفاعل.
13- التعاون مع الآخرين لا يشترط التطابق بين الأطراف.
14- المصالح العليا للوطن، تتوافق مع مصلحة الفرد والمجتمع في طاعة الله تعالى.
15- بناء أنظمة تربوية جديدة للمعرفة والتعليم والتدريب.
16- العمل التطوعي فن وتعبد وخبرة وتأهيل.
17- الحد من أثر وسائل الإعلام الاستعبادية المصفقة الشخصانية.
18- استثمار كل أشكال الوسائل الحديثة في التنمية الاجتماعية.
19- التربية (علم وعمل) وليست حشو معرفي فحسب.
20- التخطيط لحياتنا بأهداف محددة مبرمجة مؤقتة على جميع الأصعدة للفرد والبيت والمؤسسات والمسجد والمدرسة.
خلاصة(2) كتاب التربية والتجديد والفاعلية د. ماجد عرسان الكيلاني – ط/1/ 2005م – طبعة دار القلم دبي – ص200.
أضف رد جديد

العودة إلى ”التربية والتعليم“