محكمة طاجيكية تمنع جامعية من الحجاب

''
قوانين المنتدى
''
صورة العضو الشخصية
محمد نبيل كاظم
Site Admin
مشاركات: 596
اشترك في: الأربعاء فبراير 06, 2008 10:54 am
اتصال:

محكمة طاجيكية تمنع جامعية من الحجاب

مشاركةبواسطة محمد نبيل كاظم » السبت ديسمبر 12, 2009 4:57 pm

طاجيكستان.. محكمة تمنع ارتداء الحجاب في الجامعة
أ ف ب
طالبات محجبات في طاجيكستان
دوشانبي - منعت محكمة في طاجيكستان طالبة من التوجه إلى الجامعة مرتدية الحجاب، معتبرة أن رمز ديني، فيما تعهدت الطالبة من جهتها بتصعيد القضية.
فقد أيدت محكمة دوشانبي موقف وزارة التربية ضد الفتاة دافلاتمو إسماعيلوفا أول مسلمة في طاجيكستان تتقدم بشكوى ضد السلطات حول ارتداء الحجاب. وقال القاضي عبد الله رحمتوف: "إن شكوى المواطنة إسماعيلوفا مرفوضة"، مؤكدًا أن عمل الوزارة يتخذ "طابعًا تربويًّا ومعنويًّا".
وعلقت الفتاة (21 عامًا) على الحكم وقالت لوكالة الأنباء الفرنسية الخميس 12-7-2007: "لا أنوي التنازل وسأتوجه إلى الهيئات القضائية العليا في البلاد؛ دفاعًا عن حقي وحق مواطناتي في ارتداء الحجاب في الجامعات".
وقال وزير التربية للصحفيين الخميس: إنه يرى في هذه القضية "مؤامرة سياسية"، وأضاف "لا نرى أي خلفية أخرى"، وتابع "الحجاب يروّج لتيارات دينية في بلدان أخرى؛ لذا منعنا ارتداءه في المدارس والجامعات". وأضاف رحمانوف: "لدينا مدارس دينية والفتيات اللاتي يرغبن في ارتداء الحجاب فليدرسن هناك". وأكد أن الوزارة حضرت مشروع قرار حول ملابس الطلاب في الجامعات والمعاهد المتوسطة والمدارس سيمنع بمقتضاه ارتداء الملابس القصيرة في المدارس.
ويحظر ارتداء الحجاب في الدوائر الحكومية والمراكز التعليمية في طاجيكستان بقرار من وزارة التربية ابتداء من مايو 2007؛ لأنه "يتنافى مع قانون الدولة حول التقاليد والشعائر"، حسب وصفها.
ويشكل المسلمون أغلبية سكان طاجيكستان، وكانت نسبة المسلمين بها 96% وانخفضت هذه النسبة إلى 83%؛ بسبب هجرة الروس إليها. كان شعب الطاجيك أكثر الشعوب تناسلاً بالاتحاد السوفييتي السابق. ويبلغ إجمالي سكان طاجيكستان 6 ملايين ونصف المليون، بحسب إحصائيات عام 2005.

العودة إلى “الهدم والهدامون”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron