القراءة للأطفال قبل عمر المدرسة تحفز نمو دماغهم
أثبتت دراسة امريكية حديثة ان القراءة للأطفال قبل عمر المدرسة تحفز نمو دماغهم وتزيد من نشاطه وتعزز قدرات التعلم المبكر لديهم.
وتؤكد الاختصاصية التربوية “نوارة سعيد” وجود علاقة وثيقة بين القراءة في الطفولة والتحصيل العلمي لاحقا لان الاولى تحفز نمو المهارات اللغوية لا سيما أن 90 بالمئة من دماغ الانسان ينمو خلال مرحلة الطفولة وقراءة الاهل لأطفالهم او الغناء لهم والتحدث اليهم يثير ويحرك خلايا الدماغ ويغذيها.
وترى “سعيد” أن تنمية حب المطالعة لدى الطفل يجب ان تبدأ من الصغر عبر قيام الاهل بمحادثته بجمل بسيطة والاصغاء اليه والاجابة عن اسئلته بأجوبة صحيحة تناسب عمره والاستماع لحديثه وتكرار الاغنيات معه وتعويده القراءة نصف ساعة يوميا.
وتؤكد “سعيد” ضرورة اصطحاب الاطفال الى المكتبات ومشاركته اختيار كتب المطالعة المناسبة لهم واستعراض لوائح الكتب الجيدة معهم ومشاركتهم اختيار البرامج التلفزيونية المناسبة ومناقشتها معهم للاستفادة منها.
وتوصي الاختصاصية بعدم تعرض الطفل للبرامج التي تسيطر عليها السرعة والتأثيرات البصرية لأنها تفقده الصبر على الخبرات التي تتطلب تركيزا وتحليلا وتدقيقا وتبعده عن جو القراءة الذي يتطلب
التركيز والدقة والهدوء وضرورة اختيار نشاطات اضافية ابداعية فنية وموسيقية ورياضية وترفيهية.

By browsing this website, you agree to our privacy policy.
I Agree